-->

الملك السعودي بدلات جديدة لتعويض إرتفاع تكاليف المعيشة

الملك السعودي بدلات جديدة لتعويض إرتفاع تكاليف المعيشة
    الملك السعودي بدلات جديدة لتعويض إرتفاع تكاليف المعيشة
    الملك السعودي بدلات جديدة لتعويض إرتفاع تكاليف المعيشة

    أمر الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية يوم السبت بدفع مبلغ شهري قدره ألف ريال (267 دولارا) لموظفي الدولة خلال العام المقبل للتعويض عن ارتفاع تكاليف المعيشة بعد أن رفعت الحكومة أسعار الغاز المحلي وأدخلت ضريبة القيمة المضافة ( VAT).

    كما أمر الملك في مرسوم ملكي نشرته وسائل الإعلام الرسمية بدفع 5،000 ريال للعسكريين العاملين في الخطوط الأمامية مع اليمن حيث تقاتل المملكة حربا استمرت ثلاث سنوات تقريبا.
    وكانت السعودية التي تعد اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، تضاعفت تقريبا اسعار البنزين اليوم الاثنين في اطار مبادرة اصلاح واسعة تهدف الى تنويع اقتصادها. ودخلت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة على مجموعة واسعة من السلع والخدمات حيز النفاذ في نفس اليوم.
    وجاء في المرسوم أن أوامر الدفع الجديدة اعترفت ب "الأعباء المتزايدة على بعض قطاعات السكان بعد الإجراءات الضرورية التي اتخذتها الدولة لإعادة هيكلة الاقتصاد".
    ووجه الملك سلمان الدولة إلى تحمل عبء ضريبة القيمة المضافة في بعض الحالات، بما في ذلك الخدمات الصحية والتعليمية الخاصة، فضلا عن أول شراء لمنزل بقيمة تصل إلى 850،000 ريال (226،660 دولار). كما عززت مخصصات الطلاب والمتقاعدين ومتلقي الضمان الاجتماعي.
    ولم يكشف المرسوم عن التكلفة الإجمالية للبدلات الجديدة، لكنه يبدو أقل بكثير من بعض النشرات السابقة من قبل الملوك السعوديين، وبالتالي من غير المرجح أن يكون لها تأثير كبير على النمو الاقتصادي أو عجز ميزانية الدولة.
    وقال البنك المركزي إن نحو 1.18 مليون سعودي يعملون في القطاع الحكومي، وهناك أكثر من 1.23 مليون من المتقاعدين والمستفيدين من مدفوعات المعاشات التقاعدية. وهذا يشير إلى أن تكلفة الحزمة الإجمالية حوالي 23 مليار ريال، وفقا لحسابات رويترز.
    ويقارن ذلك مع العجز المتوقع لعام 2018 البالغ 195 مليار ريال، وفقا لخطة الميزانية التي صدرت الشهر الماضي. وتقدر تكلفة النشرات التي تحمل علامة الملك سلمان على العرش في أوائل عام 2015 بأكثر من 100 مليار ريال.
    وسوف تبطئ المملكة العربية السعودية الخطط الرامية إلى إلغاء الدعم المقدم لمجموعة واسعة من منتجات الطاقة، وفقا لخطة مالية جديدة طويلة الأجل في ميزانية الدولة لعام 2018.
    MAHMOUD
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع كوره تريند .

    إرسال تعليق