-->

ماذا تبقى لروسيا في سوريا؟

ماذا تبقى لروسيا في سوريا؟

    ماذا تبقى لروسيا في سوريا؟
    ماذا تبقى لروسيا في سوريا؟

    الحرب الأهلية السورية كانت كارثية. ومع وجود قوى عالمية كبرى تستخدم سوريا كمعركة لعرض قوتها العسكرية، فإن الجماعات الإرهابية التي تفرض عقيدة التعصب عبر مساحات شاسعة من المقاطعة، وميليشيات تقاتل من أجل جيوب صغيرة من النفوذ، فإن عدد القتلى قد خرج عن نطاق السيطرة.

    وباستثناء إيران، فإن روسيا فلاديمير بوتين هي الجهة الوحيدة التي فازت في سوريا. عندما تدخلت روسيا إلى جانب بشير الأسد في سبتمبر 2015، تراجعت سلطة الحكومة السورية. وقد يغير الجيش الروسي وجه الصراع. وقد مكنت المعدات العسكرية الروسية من الطراز الأعلى، بالإضافة إلى الدعم الأرضي من ميليشيات حزب الله الشيعية المتحالفة مع إيران، من الحفاظ على الأسد وسمحت لقواته باستعادة السيطرة على ثلثي البلاد تقريبا.

    من قاعدة حميميم الروسية، أعلن بوتين عن "فوز" روسيا في سوريا في 11 ديسمبر / كانون الأول، مشيرا إلى أن الظروف كانت مناسبة للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع. هذا الإعلان هو على الأرجح خطوة رمزية فقط، حيث أنه من غير المحتمل أن يفقد بوتين تفوقه العسكري في سوريا.

    إن موقف روسيا القاهر في سوريا قد أتاح لبوتين فرصة غير مسبوقة لتحديد حل سياسي للحرب الأهلية التي ستدخل قريبا سنتها السابعة. وتجري محادثات السلام في وقت واحد، في كل من جنيف وأستانا، وتمثل الجهات الفاعلة المتنافسة التي لها مصلحة في الصراع. كما تزايدت اليقين بأن روسيا ستستضيف مؤتمرا رئيسيا للسلام في منتجع سوتشي على البحر الأسود في وقت لاحق من هذا الشهر، أو في فبراير / شباط، والذي يمكن أن يكون له الأسبقية على جنيف وأستانا، ويضع معايير التسوية السياسية في سوريا.


    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد في سوتشي في 20 نوفمبر 2017. وكالة فرانس برس / ميخائيل كليمنتييف

    ولم يكن مفاجئا إلا أن بوتين يريد أن تستضيف روسيا مؤتمرا للسلام. مع انسحاب الولايات المتحدة إلى حد كبير من الصراع السوري والعودة إلى الشرق الأوسط، وروسيا يجلس الأمامية والوسط، وتمتد مجال نفوذها السياسي في جميع أنحاء المنطقة.

    إن الفرصة لاستضافة مؤتمر في سوتشي يعطي بوتين ثروة من الفرص الجديدة لوضع طابعه الشخصي على أي تسوية سياسية لاحقة، والحصول على التنازلات التي تعتبرها روسيا ضرورية.

    ومن المرجح أن يناقش المشاركون في سوتشي جدول أعمال تدعمه جميع الأطراف؛ فإن تشكيل دستور جديد والحاجة إلى الانتخابات سيهيمنان على المناقشات. غير أن هناك تباينا بين المشاركين في تنفيذ تسوية سلمية، الأمر الذي قد يثير الغبار اعتمادا على تكوين المشاركين. وسوف تكون روسيا قادرة على ممارسة نفوذ على من يحضر، واتجاه المناقشات.

    والخوف الأكبر من الولايات المتحدة هو أن مؤتمرات سوتشي لها الأسبقية على جنيف وروسيا تلتقط فيما بعد دور الأمم المتحدة باعتبارها الآلية الرائدة للتوسط في الصراع والوساطة في السلام. في حين أن عملية جنيف لم تنجح حتى الآن في صياغة أي تسوية مقبولة للنزاع السوري، فإن الإجماع في الغرب هو أن الأمم المتحدة هي السمسار الوحيد الراعي والراعي للاتفاق المحتمل بشأن سوريا.

    وقال بريت ماكجيرك، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للتحالف العالمي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، للصحفيين الشهر الماضي "لن نؤيد، وما لن يكون له أي شرعية مطلقة، أن تكون عملية موازية موازية تماما لجنيف".


    دفن ضحايا الهجمات الكيميائية في قبر في خان شيخون، إدلب، سوريا. AFP
    دفن ضحايا الهجمات الكيميائية في قبر في خان شيخون، إدلب، سوريا. AFP

    وتقسم الأمم المتحدة حول ما إذا كانت ستحضر مؤتمر السلام في سوتشي أم لا. وقد اوضح الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريس ان الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والسعودية يجب ان توافق على مؤتمر سوتشي اذا كانت الامم المتحدة ستشارك. ومع ذلك، يرى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، أنه ينبغي طرح منظور للأمم المتحدة بغض النظر عن ذلك.

    فكرة مشاركة الولايات المتحدة في سوتشي مثيرة للجدل للغاية؛ وهذا من شأنه أن يعطي روسيا الضوء الأخضر للسيطرة على الإجراءات، وهو ما تعارضه الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن جميع الخيارات الأخرى تثبت أنها غير قابلة للحياة. لم يعد على الأسد أن يعترف بموقفه كشرط مسبق لتسوية سياسية، ولا حاجة للأسد وحلفائه لمواجهة المواجهة في إيجاد مثل هذه التسوية.

    وقد قام بوتين بمناورة علاقات مع أبرزها إيران وتركيا والسعودية ومصر. وكان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان زار في نهاية العام الماضي موسكو في اول زيارة رسمية يقوم بها ملك سعودي الى روسيا. في مصر، ألقى الرئيس السيسي الولايات المتحدة وتخفيض مساعدتها العسكرية، وهو على وشك الانتهاء من اتفاق يسمح للقوات الجوية المعنية باستخدام قواعد بعضها البعض.

    وفي سياق العلاقات الدولية الأوسع نطاقا، سمح لنفوذ روسيا السياسي الموسع في الشرق الأوسط، جنبا إلى جنب مع سلبية إدارة ترامب، لبوتين أن يلعب دورا متناميا ليس فقط في تشكيل المستقبل السياسي في سوريا، بل في العلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة وإيران.


    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد في سوتشي في 20 نوفمبر 2017. أف / ميخائيل كليمنتييف
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الأسد في سوتشي في 20 نوفمبر 2017. أف / ميخائيل كليمنتييف

    ركزت إدارة ترامب في المقام الأول على هزيمة داعش، وفشلت في احتواء إيران. وانتهى ترامب من دعم مجموعات الميليشيات على الارض، وسمح لروسيا وايران بالتمدد عبر البلاد التى مزقتها الحرب وعبر حدودها. في حين أدى موقف ترامب الولايات المتحدة إلى تراجع، التدخل الروسي شغل الفراغ الذي تركته الولايات المتحدة ورفع وضع روسيا في المنطقة.

    وينظر بوتين لتنظيم سوريا، وبالتالي الجهات الفاعلة الأخرى في البلاد. ولرفض الولايات المتحدة، تقوم روسيا ببناء شراكة استراتيجية فعالة مع إيران، وقد سمحت لإيران بتثبيت نفوذها في سوريا. وعلى الرغم من أن روسيا تحافظ على علاقات جيدة مع تركيا، فإن وضع الأكراد في سوريا هو موضع خلاف بين البلدين. والأكثر إلحاحا، أن إدراج وحدات حماية الشعب في سوتشي يمكن أن يؤدي إلى انسحاب تركي من المحادثات.

    من جميع الزوايا، سادت روسيا. مع انسحاب الولايات المتحدة استغل بوتين فرصة لإحياء مكانة روسيا واحترامها في جميع أنحاء المنطقة والعالم. مع الانتخابات الرئاسية المقبلة، سوف يحتاج بوتين إلى تسخير كل مكانة ممكنة.
      
    MAHMOUD
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع كوره تريند .

    إرسال تعليق